site stat
شرح حديث ثلاثة لا يدخلون الجنة الشيخ الزاني

شرح حديث ثلاثة لا يدخلون الجنة الشيخ الزاني، ذكرت الاحاديث النبوية الشريفة اعمال العباد كيف تكون في يوم القيامة وكيف يتم الحساب والعقاب من الله عز وجل فقد ذكر في بعض احاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم ان هناك بعض البشر لا ينظر الله لهم ومنهم من يظلم في ظله ومنم من لا يدخل الجنة والذين سنذكرهم في هذا الحديث.

من هم الثلاثة الذين لا يدخلون الجنة

من السبعة الذين لا يضلهم الله ولا يدخلون الجنة والذين ذكرهم النبي في حديث الشريف هم “الناكح يده، والفاعل والمفعول به، ومدمن الخمر، والضارب والديه حتى يستغيثان، والمؤذي جيرانه حتى يلعنوه، والناكح حليلة جاره”.

ما صحة حديث ثلاثة لا ينظر الله اليهم

لا يمكن التشكيك في بعض الاحاديث النبوية الصحيحة التي ورد ذكرها على لسان النبي ومن بينها حديث ثلاثة لا ينظر الله لهم وهو من الاحاديث الصحيحة التي ذكرت في عدد كبير من الكتب الخاصة بالاحاديث حيث كانت الحكمة من ذكرهم من باب الوعيد والتحذير للعباد من الوقوع في هذه الاعمال.

من هم الثلاثة الذين لا ينظر الله اليهم

الثلاثة التي ورد ذكرهم في حديث الرسول وهم الذين لا ينظر الله ولا يكلمهم هم ” لمسبل إزاره، والمنان فيما أعطى، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب” وقد كان هذا للتحذير من فعل هذه الاعمال التي تؤدي الى خضب الله وعقابه وسخطه في الدنيا والاخرة مثل البيع بكثر الحلف الكاذب للترويج للسلع.

شاهد ايضا : صحة حديث من باع عيبا لم يبينه لم يزل في مقت الله معني مقت الله 

متى ينظر الله للعبد

“إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ، ثُمَّ قَامَ إِلَى الصَّلَاةِ أَقْبَلَ اللَّهُ عَلَيْهِ بِوَجْهِهِ، فَلَا يَنْصَرِفُ عَنْهُ حَتَّى يَنْصَرِفَ، أَوْ يُحْدِثَ حَدَثَ سُوءٍ” وهذا من ضمن الاعمال التي يجب على الانسان ان يكون حريصا على فعلها على الشكل المطلوب حتى ينال رضوان الله عز وجل.

حديث ثلاثة لا يدخلون الجنة من الاحاديث النبوية التي اظهرت حكم فعل بعض المحرمات التي تعود بالضرر على الفرد والمجتمع وتقود الى المعصية التي لا يغفرها الله عز وجل.